الشباب.. والهوية العربية.. بقلم: ميساء نعامة   وجيه بارودي في جوانب من شعره وطبِّه.. بقلم: عبد الرحمن الحلبي   البدانة... ظاهرة مرضية متفاقمة..إعداد: محمد بن عبدو قهوه جي   الاستفادة من المخلفات الزراعية للحصول على منتجات صديقة للبيئة..إعداد: نبيل تللو   عالَم الخَـفَاء والتاريخ الوجودي للإنسان..إعداد: لمى قـنطار   ما أروع الحجارة حين تتكلم!..نص من دلتا النيل بثلاث لغات قديمة.. كان أصل «علم المصريات» ونص بالآرامية على حجر تيماء كشف صفحات من تاريخها القديم.. إعداد: محمد مروان مراد   البحث عن الطاقة في أعماق مادة الكون.. الدكتور محمد العصيري   هل نحن متقدمون على أسلافنا...في كل شيء؟..إعداد: المهندس ملاتيوس جبرائيل جغنون   ثقوب سوداء تنبذها المجرات .. ترجمة: محمد الدنيا   صفحات من تاريخ التصوير الفوتوغرافي.. يعمل الإنسان دوماً لتخليد حياته بشتى الوسائل وكذلك الحضارات والممالك..إعداد: عصام النوري   أبولودور الدمشقي.. أعظم معمار في التاريخ القديم..إعداد: د. علي القيّم   أدوات الحرية المالية سندات الدين (Bond Basics) الجزء الثاني .. بقلم : إيفلين المصطفى   إحياء القيمرية (عمل بحثي)..إعداد: حسان النشواتي   حقيقة اكتشاف أمريكا..إعداد: د. عمار محمد النهار   التقانة النانوية.. سباق نحو المستقبل..إعداد: وهدان وهدان   الكيتش (kitsch) (الفن الرديء) لغة جديدة بصبغة فنية..إعداد: محمد شوكت حاج قاب   الكواكبي فيلسوفاً.. بقلم: د. حسين جمعة   فقراء ولكنهم الأغنى بين الأغنياء.. بقلم: د. اسكندر لوقــا   التربية أولاً .. بقلم: د. نبيل طعمة   ساقية جارية..بقلم: د.نبيل طعمة   الأبنية الدينية في مدينة دورا أروبوس.. إعداد: وفاء الجوابرة   أطفالُنا بين عالمِ الخيالِ والواقع .. إعداد: د. زهرة عاطفة زكريا   شاعر الشام.. شفيق جبري.. بايعه الشعراء والأدباء وهو في الثلاثين من عمره.. ثار على الفساد والاضطهاد، ودعا إلى البناء والإبداع   قسنطينة.. عاصمة الثقافة العربية 2015.. مدينة الجسور المعلّقة والمساجد التاريخية والقامات الفكرية المبدعة   عودة السفينة الهوائية.. إعداد: محمد حسام الشالاتي   الملح.... SEL..الوجه الآخر.. إعداد: محمد ياسر منصور   مملكة أوغاريت بالأزرق اللازوردي..إعداد: د. علي القيّم   أدوات الحرية المالية ..سندات الدين (Bond Basics) الجزء الأول   كيف نتعلم من إبصار الخنفساء..إعداد: د.سائر بصمه جي   أسرار النوم.. أصله ومظاهره واضطراباته..إعداد: رياض مهدي   سور مدينة القدس وأبوابه.. إعداد: ياسر حامد الأحمد   المرأة الأم وجمالياتها..حيث توجد المرأة يوجد الجمال والذوق والحسّ الصادق بالحياة..المرأة صانعة الحضارة وشريكة حقيقية في المنجزات الإنسانية   تقنية جاسوسية تنتهك خصوصيتنا وتسرق بياناتنا البلوتوث Bluetooth   برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة الأهمية والمبررات   الوطن - الأرض / الأرض - الوطن.. بقلم: د. اسكندر لوقــا   معركة الهارمجدون.. بقلم: الدكتور نبيل طعمة   كنوز المخطوطات الإسلامية في مكتبة الكونغرس.. أول مصحف مترجم في العالم، وصور نادرة لبلاد الشام.. 300 ألف كتاب ومخطوط في العلوم والآداب والفنون   رأس السنة .. بقلم: الدكتور نبيل طعمة   الحقيقة المعتّم عليها بين ابن خلدون وعمالقة الغرب .. بقلم: د. عمار محمد النهار   محمد كرد علي.. رائد الإصلاح والتنوير.. بقلم: محمد مروان مراد   المتاحف.. بقلم: عدنان الأبرش   الحكمة الصينية.. ترجمة الدكتورة ماري شهرستان   تصميم المقررات التعليمية عبر الإنترنت.. بقلم: علا ديوب   ظاهرة متفاقمة في عالمنا المعاصر: التلوث الصوتي (الضوضاء).. بقلم: عصام مفلح   كيف نتلافى الغضب أمام أطفالنا.. بقلم: سبيت سليمان   الجولان بين الاحتلال ونهب الآثار.. دراسة أثرية وتاريخية.. إعداد: ياسر حامد الأحمد   فاغنر، العبقري الذي فَلْسف الموسيقى .. بقلم: د. علي القيّم   لا بعد ثالثاً في الفن الإسلامي ولا اسم للفنان المبدع .. بقلم: ممدوح قشلان   استخدام التكنولوجيا صديقة للبيئة للتحكم في انبعاث الملوثات..إعداد د. محمد سعيد الحلبي   الفرن الذي بداخلنا.. إعداد: د.سائر بصمه جي   آفاق العلم والخلايا الجذعية.. إعداد: رياض مهدي   الكيمياء الحيوية واستقلاب السكريات.. إعداد: محمد عبدو قهوه جي   مَلِكُ الثـِّقَابِ (إيفار كروغر وفضيحة القرن المالية).. ترجمة: د. خضر الأحمد   دور الجمعيات الفكرية والعلمية في الأزمات الوطنية.. بقلم: د.نبيل طعمة   التحنيط من ماضيه إلى حاضره..إعداد: نبيل تللو   جغرافية البشر ..الإنسان .. خفة لا تحتمل .. وثقل بلا حدود .بقلم: الدكتور نبيل طعمة   الغبار بين المنافع والأضرار.. إعداد: د.سائر بصمه جي   الفيتامينات عناصر غذائية أساسية متوفرة في الطبيعة   القرآن يعلمنا أدب الحوار .. إعداد: إبراهيم محمود الصغير   تينبكتو: أسطورة الصحراء تنفض غبار الماضي وتعود لتواصل عطاءها الحضاري   العفويّة الأنثى جداً؟!؟ والعفوية المتوحشة؟!؟ (2-2) .. بقلم: حسين عبد الكريم   كيف نبني طلابنا: بالمعارف أم بالكفاءات(1)؟ ترجمة الدكتورة ماري شهرستان(3)   تدهور مستوى المهنة الطبية.. د. صادق فرعون   الشباب العربي إلى أين؟ ( بين الواقع والطموح).. د. موفق دعبول   التكاثر تقسيم.. بقلم: د.نبيل طعمة   الموسيقى.. منها ما كان شافياً ومنها ما كان قاتلاً.. د. علي القيّم   خام الزيوليت.. وجوده في سورية.. إعداد: منذر ندور   الصوت وخصائصه "اختراق جدار الصوت"   دور الإرشاد في تعديل السلوك.. بقلم: سبيت سليمان   البطاطا.. هل يمكنها إنقاذ العالم من الجوع؟   العمارة العربية الإسلامية ..خصائصها وتطورها عبر العصور..إعداد: د. عبد القادر الريحاوي   لماذا بعد العام 2000؟ .. بقلم: د. اسكندر لوقـا   تغيير المستقبل.. بقلم: الدكتور نبيل طعمة   علم أسماء الأماكن وإشكالات تطبيقه في لغتنا العربية   الفستق الحلبي..التذوق الفني التراثي لسكان بلاد الشام ما يزال حياً برغم آلاف السنين   معالجة مياه الصرف الصحي والنفايات وأهميتها على منظومة الإنسان الصحية والبيئية   «غوتيه: شاعر الإنسانية المرهف».. بقلم: إبراهيم محمود الصغير   الحرية المالية وأدوات بناء الثروة ..الجزء الثاني ..بقلم :إيفلين المصطفى   العفويّة الأنثى جداً؟!؟ والعفوية المتوحشة؟!؟ (1-2).. بقلم: حسين عبد الكريم   التوحد والصحة الإنجابية..فجاجة الوالدين والأم الثلاجة سبب للإصابة بالتوحد الطفولي   التراث الثقافي اللامادي في سورية..الحرف التقليدية وطرق توثيقها   الهدايا: رسائل عشق خالدة .. مدن مترفة، ومعابد شامخة، ومجوهرات نفيسة .. كرمى لعيون المحبوبات الفاتنات   ذوبان الثلوج القطبية يهدد الكائنات الحية على كوكب الأرض   ثروة الأمم الأهم:الموهوبون – التجربة السورية.. نبيل تللو   بابل وماري وخفايا حمورابي .. بقلم: د.علي القيّم   البارود المتفجر والأسلحة النارية والمدفعية في عصر المماليك (648-923 هـ = 1250-1517م)   الجسيمات الأولية في رؤية معاصرة   بارقة أمل: فنزويلا .. بقلم: د. اسكندر لوقـا   لَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بهَا (قصةٌ ماليّةٌ حقيقيّةٌ مثيرةٌ) ..بقلم: هاري مارك بولوز   التطور القانوني لجرائم المخدرات.. الدكتور عبود علوان منصور   مسؤولية المجتمع الأهلي في الأزمات – د.نبيل طعمة   الجدران الصامتة - بقلم: الدكتور نبيل طعمة   بغداد: عاصمة الثقافة العربية عام 2013 ..دار السلام والمجد: رفَعت راية الحضارة، وأنارت الدنيا بالعلوم والآداب طوال قرون.. بقلم: محمد مروان مراد   الحجامة.. "خير ما تداويتم به" .. عصام مفلح   أصول التفاح لعلاج أمراضه.. ترجمة محمد الدنيا   التجليات الصوفية في شعر د.زكية مال الله .. إعداد: عبد اللطيف الأرناؤوط   دورا أوروبوس.. إعداد: وفاء الجوابرة   البدانة ظاهرة مرَضية متفاقمة ..لا للإفراط في تناول الطعام.. والخلود للكسل والراحة.. إعداد: محمد عبدو قهوه جي   الوسواس القهري وأنموذج الشخصية ..عبد الباقـي يوســـف   السيارات الصديقة للبيئة ودور وزارة النقل في دعم انتشارها محلياً   التعلّم الإلكتروني..علا ديوب   قرطاج ..المهندس ملاتيوس جبرائيل جغنون   طُرق ترميم ومعالجة الرُّقُم الطينية..إعداد: نانسي بدرة   تأثير الحرب على المجتمعات ..جان- فانسان اولندر   ماضي الجيولوجيا وحاضرها في سورية .. بقلم: منذر ندور   التبغ في التراث العربي.. بقلم: الدكتور محمد ياسر زكّور   أبو الطيب المتنّبي ..مسافر زاده الخيال.. بقلم: د. علي القيّم   لماذا هزيمة العُرابيين؟..بقلم د. اسكندر لوقا   أبحث عن شيء - د.نبيل طعمة   الجراحة الافتراضية.. بقلم: د.سائر بصمه جي   عالم مادي - بقلم: الدكتور نبيل طعمة   مجلة الباحثون العدد 68 شباط 2013   المحطة الأولى - لولا فسحة الأمل   غــيــوم الــســمــاء - بقلم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   رحلة النقود عبر التاريخ - وهدان وهدان   لماذا..الهيكل!؟ - الدكتور نبيل طعمة   الحرب حرب..بقلم د. اسكندر لوقا   سـيروس (النبي هوري):بوابة سوريـة الشمالية.. حضارتها غنية ومسرحها من أكبر مسارح الشـرق - علي القيم   العدد في الحضارات المختلفة - د. موفق دعبول   موجات غير مألوفة - المهندس فايز فوق العادة   القدس بين العهدة العمرية والصهيونية الباغية - * المحامي المستشار: أكرم القدسي   هجرة بني البشر: أسبابها وأشكالها ونتائجها - إعداد: نبيل تللو   المنحى التكاملي في تدريب المعلمين - علا ديوب   المسرح البريختي والتغريب- إبراهيم محمود الصغير   صُنع في الفضاء - د. سائر بصمه جي   حرفة المحتسب في العصر العباسي - محمد فياض الفياض   سواتل خطرة على الأرض - ترجمة محمد الدنيا   منجزات الثورة التقنية الإلكترونية المعاصرة* محمد مروان مراد   غابرييل غارسيا ماركيز من محلية كولومبيا إلى رحابة العالم- عبد الباقي يوسف   التربية والتنمية المستدامة وعلاقة ذلك بالبيئة - د. عبد الجبار الضحاك   من الشاي إلى الكيوي..من أين جاءت؟ وكيف وصلت إلى أطباقنا؟- محمد ياسر منصور   أخطر عشرة مخلوقات   هل مات الشعر؟!- د. علي القيّم   تقرأوون في العدد 67 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   المحطة الأولى - المكتبات الرقمية   الــزيــتــون والــزيــت بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   البحر في القرآن - إبراهيم محمود الصغير   الــشــرطــة الــفــكــريــة - د.نــبــيــل طــعــمــة   الإعلام وتأثيره في ثقافة الطفل - سبيت سليمان   البحث ما زال مستمراً عن الأصول الآرامية - د.علي القيّم   التعاطي السياسي في وطننا العربي مابين المعرفة والانفعال - د. مرسلينا شعبان حسن   الحركة التشكيلية السورية... البداية والتطور البداية والتطور - ممدوح قشلان   دراسة تحليلية وتقييمية لخام الكبريت الطبيعي المكتشف في سورية - منذر نـدور   رحلة إلى كوكب عطارد لم يحدث قبلاً أن أخذت مركبة فضائية مداراً لها حول كوكب عطارد لكن هذا الأمر لن يطول كثيراً - ترجمة: حازم محمود فرج   القدس في خريطة مادبا والوثائق التصويرية التاريخية - المهندس ملاتيوس جبرائيل جغنون   دور المنهج الخفي في مدارسنا - وسيم القصير   الجريمة - ترجمة وإعداد الدكتورة ماري شهرستان   بيمارستانات الشام أرقى وجوه الحضارة العربية الإسلامية العرب رسل الخير والمحبة، وروّاد العلم والإبداع الإنساني - زهير ناجي   أخطاء النساء في كتاب الجسد المرأة كيف تعرف عشقها؟- حسين عبد الكريم   بصمات عربية دمشقية في الأندلس - غفران الناشف   عبارتان بسيطتان تختصران أعظم منجزين علميين في تاريخ البشر - محمد مروان مراد   عندما يرتقي الإنسان في درجات الفضيلة - عبد الباقي يوسف   الصدق والصراحة في السيرة الذاتيّة - مها فائق العطار   الزلازل تصدُّع القشرة الأرضية - ترجمة محمد الدنيا   المحميات الطبيعية ودورها المهم في الحفاظ على البيئة واستدامتها – سورية نموذجاً - إعداد: نبيل تللو   الفكاهة والظرف في الشعر العربي الساخر - نجم الدين بدر   مشاهدة المواقع الإباحية عند العرب تفريغ نزوة ... أم شيء آخر؟! - د. سائر بصمه جي   ما هو الإسعاف الجوي؟ - محمد حسام شالاتي   حِكم من «المثنوي» - د.علي القيّم   جــان دارك وأســلــحــة الــدمــار الــــشــامــل بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   المؤشِّر والمعيار والمقياس والفرق بينهما - د. نـــبــيــل طــعــمــة   عــيــن واحــدة بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   الــوهــابــيــة إمبــراطــوريــة ظــلامــيــة.. تعيش في الظلام - الدكتور نبيل طعمة   السّكن والسّكينة والسّاكن - بقلم الدكتور نبيل طعمة   الدين المحمدي - د. نبيل طعمة   جماليات التراث وأثره في بناء الأمة - أ‌. د. حسين جمعة   إقرأ في العدد 58 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   الحبُّ في التعريف.. في التصريف.. في المآل بــقلــم الدكتور نــبــيــل طــعــمــة   الــعــالــم الــثــالــث - د. نــبــيــل طــعــمــة   إقرأ في العدد 57 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   الأســاس بــقــلــم الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   الإنسان والروح والتاريخ - الــدكــتــور نــبــيــل طــعــمــة   إقرأ في العدد 56 من مجلة الباحثون العلمية الشهرية   الــكــاف والــنــون.. وكــيــنــونــة الــكــون - د.نــبــيــل طــعــمــة   رومــــا والـــشـــرق - د. نــــبــــيــــل طــــعــــمــــة 
http://albahethon.com/?page=show_det&select_page=48&id=680
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1022
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1047
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1187
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1231
http://www.
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1253
http://www.
http://albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1445
http://albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1001
http://www.albahethon.com/book/
http://www.
http://www.
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.http://albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1495
http://www.albahethon.com/book2012/index_s.html
http://www.albahethon.com/book2012/index.html

إقــرأ الـعـدد الـجـديـد مـن مــجــلــة الــبــاحــثــون الــعــلــمــيــة خبر عاجل
0  2012-04-03 | الأرشيف مقالات الباحثون
السيد محسن الأمين: المصلح والمفكر الإسلامي نماذج من سيرته وإصلاحاته- حسن علي مصري
السيد محسن الأمين: المصلح والمفكر الإسلامي نماذج من سيرته وإصلاحاته-  حسن علي مصري

 يرزح العالم الإسلامي تحت نيرين: الاستعمار بكافة أشكاله، والتعصب الجاهل. وفي ظل هذا الواقع الأليم؛ تشتد الحاجة لوجود علماء واعين متنورين ينيرون الدرب للأمة الإسلامية. وبما أن الله سبحانه وتعالى هو الذي تكفل بحفظ الأمة الإسلامية من الاندثار؛ فكان أن قيض لهذا المجتمع، علماء ربانيين همهم وهاجسهم الحفاظ على الوحدة الإسلامية ورقيها العلمي والقيمي، كأمثال السيد جمال الدين الأفغاني (الأسد آبادي) والكواكبي والشيخ محمد عبدو والسيد عبد الحسين شرف الدين والسيد محسن الأمين وغيرهم من العلماء الذين عملوا بصمت وإخلاص في سبيل تحقيق هذا الهدف السامي والنبيل، إلا وهو: "وحدة المسلمين ورفعتهم".
      أعتقد بأننا مازلنا بحاجة إلى دراسة سيرة هؤلاء الكرام بحثاً وتحليلاً على أمل الاستفادة من مساعيهم الحميدة لبناء مستقبل أفضل لنا ولأجيالنا بعيداً عن الحقد والكراهية والتعصب.. وموضوع بحثنا هو واحد من هؤلاء النجوم:     
      هو أبو محمد الباقر محسن بن السيد عبد الكريم ابن العلامة السيد علي ابن السيد محمد الأمين. ولد في قرية "شقراء" من بلاد جبل عامل (جنوب لبنان)، سنة 1284 هجرية.     
     
      كان السيد محسن الأمين إنساناً عالماً مثقفاً منفتحاً على عصره ومحارباً للجهالة والبدع والخرافات، محاولاً بث روح التسامح والإنسانية والخلق الإسلامي النبيل بين كافة الناس على مختلف طوائفهم وأديانهم. فكان أن اكتسب محبة كل الناس، خاصة في منطقته التي كانت بجوار حي المسيحيين واليهود في دمشق عاصمة الأمويين، ومع هذا كانوا جميعهم يحترمونه ويقدرونه ويجلونه، مما حدا بالسلطات السورية آنذاك أن تستبدل اسم الحي الذي كان يقطنه من "حي الخراب" إلى: "حي الأمين" عرفاناً منها بجميل ما صنع وقدم من عطاء علمي وعملي على المستوى الإنساني والديني ومحاولاته الموفقة في التقريب بين المسلمين.
      ونحن إذ نستذكر في هذا المقال ما عايشه السيد محسن الأمين من أخطاء في المجتمع نرى بأنه لابد من ترسيخ هذه الإصلاحات في جسم العالم الإسلامي ليكون الدين أداة جذب وهداية يدعو إلى السلام العالمي انطلاقا من قوله تعالى:
     " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اُدْخُلُوا فِي السِّلْم كَافَّة وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَات الشَّيْطَان إنه لَكُمْ عَدُوّ مُبِين "1
    
إصلاحاته في دمشق
      حين ورد السيد محسن الأمين إلى دمشق في أواخر شعبان من سنة 1319 في أواخر الخريف، قام بالتعرف على المنطقة وأهلها، وكشف مكامن الخلل فيها، وبالتالي وجد أمامه أموراً هي "علة العلل – كما يذكر السيد في سيرته - ولابد في إصلاح المجتمع من النظر في إصلاحها، منها:2
1. الأمية والجهل المطبق. فقد وجدنا معظم الأطفال يبقون أميين بدون تعليم وبعضهم يتعلمون القراءة والكتابة في بعض الكتاتيب على الطراز القديم.
   2. وجدنا إخواننا في دمشق متشاكسين منقسمين إلى حزبين بل إلى أحزاب
   وقد أخذت منهم هذه الحزبية مأخذها.
    أما الأمر الأول وهو أمر التعليم فبذلنا غاية الإمكان في تعليم العلوم العربية لمن يمكن تعليمهم فصاروا بفضل ذلك أهلاً لأن يتكلموا في مجالس العلماء ويناظروا الفضلاء.. وأخذنا في إلقاء المواعظ في المجتمعات والمجالس والتفقيه في الدين.. واتجهنا لإنشاء مدرسة لتعليم الناشئة فأخذنا داراً عارية بدون أجرة ونقلنا إليها "الكتاب" الموجود في المحلة وجعلناها مدرسة باسم المدرسة العلوية وابتدأنا بإدخال العلوم الحديثة إليها بشكل ضعيف كما هو الشأن في ابتداء كل عمل، وكذلك استأجرنا داراً لتعليم البنات إلى جانب تعليم البنين. 3
    وبعد العمل على تحصيل تبرعات لتطوير المدرستين وطبع كتب لهما، وُفّقَ بشأن إصلاح الأمر الأول.
    وأما الأمر الثاني، يبيّنه السيد بقوله :" هو أمر الحزبية والتشاكس الواقع بينهم فرفعه أمر واحد لم نكن نعرفه، ولا نعرف أن له هذا الأثر وهو المساواة بين الناس وعدم التحيز لفريق دون آخر، وهذا أمر طبعنا عليه ولم نتكلفه تكلفاً.
      ومن أعماله الاجتماعية الحميدة غير المعروفة : إنه حمل عدداً ممّن عثر بهن الحظ حتى أبحن عفتهن وتجردن من عصمتهن للرجوع إلى حظيرة العفة والتزام التوبة! ثم دفع بهن إلى من هيأ لهن زواجاً فعشن شريفات ورزقن بأولاد صالحين ببركة مساعيه. 4
موقفه تجاه الحكومة الفرنسية
      بعد دخول الفرنسيين إلى دمشق واحتلالهم لسورية، كانت له مواقف مشرفة نذكر بعضاً من مواقفه الوطنية والتوحيدية.
       عندما أصدر الفرنسيون قانون الطوائف بما لا يوافق مصلحة المسلمين ويخالف نص الشرع الإسلامي بتقسيم المسلمين وتفريقهم، قدم السيد الأمين احتجاجاً للمفوضية الفرنسية باللغتين العربية والفرنسية، يعرب فيه عن رفضه لهذا القانون.
      حين اختلفت شركة الجر والتنوير الأجنبية مع الأهالي في دمشق، قال لفريق من زعماء الكتلة الوطنية :" فما بالنا لا نقاطع هذه الشركة الأجنبية؟ لقد أماتت الدولة العثمانية عواطف الشهامة والشمم في كبرائنا.. فهم يجلسون على الأسرة والأرائك ويفتلون زر الكهرباء، فتضيء الدار كأنهم في النهار.. ولا يبالون بتحكم شركة الكهرباء الأجنبية بهم.. يجب أن نسير من هذا الأمر إلى ثورة على الفرنسيين". وفي اليوم الثاني قاطع الناس الشركة مقاطعة تامة وأحرقوا بعض عرباتها ولم يعد يركب فيها أحد. ثم تحول الأمر إلى قيام عام على الانتداب الفرنسي. وقد أنتجت هذه المقاطعة الإضراب الخمسيني المشهور في سورية الذي اضطر معه الكونت "دي مارتيل" المفوض السامي الفرنسي إلى النزول على رأي الوطنيين. 5
      يا لها من مواقف مشرفة لهذا العالم الجليل الذي سعى بجد وإخلاص إلى تحسين أحوال الناس وظروف معيشتهم واستنهاض روح التكاتف والشعور بالمسؤولية أمام الغاصب المحتل!.
مواقفه
 ولا ننسى ذكر علاقاته الودية والطيبة مع جيرانه المسيحيين واليهود في الأحياء المجاورة له في دمشق في تلك الفترة، فكانوا يذكرونه بإجلال واحترام. وقد ساد روح المحبة والوئام بين أبناء تلك المنطقة من مسلمين ومسيحيين ويهود، وهو ما أصبح يضرب به المثل إلى يومنا هذا.
      إن ما قام به السيد الأمين يعد نموذجاً إنسانياً فريداً في إطار تكوين علاقة متميزة وصحية مع أتباع الديانات الأخرى، تؤدي إلى الشعور بالأمان والطمأنينة والوئام بين كافة شرائح المجتمع، وبالتالي إثباتاً عملياً للتعايش السلمي في المنطقة. وما كان هذا ليصدر منه لو لم يتشرّب بأفكار إمامه ومقتداه الإمام علي (رضي الله عنه) حيث يقول: الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخَلق. 6

وفـاتــه
      توفي السيد الأمين بعد أن ناهز التسعين من العمر وبعد أن أعطى هذا الكم الضخم من العطاء، حوالي منتصف ليلة الأحد 4 رجب سنة 1371 هجرية, الموافق 30 آذار سنة 1952 ميلادية. فنعته الإذاعة اللبنانية، ثم تجاوبت بنعيه سائر إذاعات العالم العربي والإسلامي. وسرت موجة من الأسى لفقده. وتداعت الصحف في أقطار هذه الشعوب ترثيه وتعدد مآثره الإصلاحية ومكانته في عالم التأليف والتصنيف. وتعرض شؤوناً كثيرة من سيرته العاملة لجمع الكلمة وتجديد الفكر الإسلامي ونفي الترهات والغشاوات عن نقاء الشريعة الإسلامية السمحاء. وتصف مواقفه الوطنية إلى جانب الشعوب العربية في كفاحها الاستقلالي.7

مؤلفـاتــه
      كثيرة وجليلة، أهمها:
 أعيان الشيعة8– نقض الوشيعة (في الرد على كتاب الوشيعة لموسى جار الله) – خطط جبل عامل 9 - لواعج الأشجان – أصدق الأخبار في قصة الأخذ بالثأر - البحر الذخار في شرح أحاديث الأئمة الأطهار – أساس الشريعة (كتاب في الفقه) – التنزيه لأعمال الشبيه – كشف الغمض في أحكام الفرائض – الـدروس الدينية – شرح التبصرة (كتاب في الفقه) - الدر الثمين في أهم ما يجب معرفته على المسلمين – الأجرومية الجديدة (كتاب في علم النحو)– المنيـف في علم التصريف – كشف الارتياب في أتباع محمد بن عبد الوهاب – مفتاح الجنات (كتاب أدعية) - الدر النضيد في مراثي السبط الشهيد – المجالس السنيّة في مناقب ومصائب العترة النبوية – ثلاث روايات تمثيلية مثّلها طلاب المدرسة العلوية على مسرح المدرسة.
      كما له كثير من الشعر ومؤلفات أخرى غير مطبوعة أيضاً.

الخـاتـمــة
      صفوة القول، إن السيد محسن الأمين استطاع أن يستشعر الضعف الكامن في الأمة الإسلامية جراء استعمارها ومحاولة استعبادها، ومن خلال التعصب الجاهل للدين وبث روح الفرقة والتفرقة بين المسلمين، والفهم الخاطئ له وتشويهه أحياناً بأفعال، الدين منها براء.
      أدرك السيد الأمين ذلك كله بحرقة وأسى. وحاول جاهداً توعية الناس من خلال بث روح القيم الإسلامية النبيلة والسمحاء فيما بين المسلمين. واعتبر بأن المسلمين كلهم كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :" كالرجل الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر جسده" 10. فكان المثال الحي والصادق لما اعتقده.
      عاش السيد الأمين حياته في خدمة المسلمين صغيرهم وكبيرهم. فقد عمل على تأسيس المدارس للنشء الجديد وإلى تثقيف الناس وتصحيح الأخطاء التي كانت تجري باسم الدين وإعطاء نموذج إسلامي واع ومنفتح على الآخرين.
      لقد كان عالماً منفتحاً معجباً بالخلق الأوروبي العملي. فقد قال مرة لأحد أصدقائه : "أتدري ما سر نجاح هؤلاء السكسونيين؟ أنهم أخذوا عن الإسلام ثلاث فضائل هي قوام ما بلغوا من قوة ومنعة: التفكير العميق والعزم المصمم والثبات الدائب. فهم يفكرون ملياً ثم يعزمون عزماً أكيداً ومتى جنحوا إلى العمل ثبتوا ثباتهم العجيب إلى أن يفوزوا بالغايات والمطاليب". وهذا هو ما طلبه الله تعالى من عباده المؤمنين بقوله سبحانه:
      " وقل اعملوا فسيرى اللهُ عملَكم ورسولُه والمؤمنون " 11
      هذا ما كان عليه السيد الأمين رحمه الله، وما حاول القيام به. ولذلك وكما ذكرنا في مقدمة البحث كانت أعماله الخيرة سبباً في أن تستبدل السلطات السورية آنذاك اسم الحي الذي كان يقطنه من "حي الخراب" إلى: "حي الأمين" عرفاناً منها بجميل ما صنع وعظيم ما قدّم.
      مازالت الحاجة ماسة إلى علماء أمثاله. على الرغم من مرور أكثر من ستين عاماً على وفاة هذا العالم النحرير، ما زلنا نحتاج إلى الكثير من أمثاله وأمثال هذه المحاولات الجادة والواعية لفهم وإدراك مكامن الضعف في مجتمعاتنا والتعرف ومن ثم التأقلم والانفتاح على المجتمعات المتعددة والمتنوعة التي تحيط بنا، علها تستطيع من خلال تعرفها على هذه المجتمعات الإسلامية منها وغير الإسلامية، أن ترسم صورة أشمل وأكمل لفسيفساء العلم والمعرفة البشرية التي ساهمت وتساهم فيها إلى الآن كل تلك المعارف عند كل الشعوب على وجه الأرض دون استثناء. وبالتالي نستطيع العيش بكل محبة واحترام وسلام ووئام مع بعضنا بعضاً أياً كان ديننا أو مذهبنا.. فهل وصل المجتمع الإسلامي إلى ما كان يطمح إليه السيد الأمين وكل المصلحين المخلصين في العالم؟

1 البقرة / 208.
2 نفس المصدر ، ص 107 .
3 نفس المصدر ، ص 107 .
4 نفس المصدر ، ص  168 .
5 نفس المصدر ، ص 136 – 137 .
6 محمدي ( كاظم )، المعجم المفهرس لألفاظ نهج البلاغة ، ص 98 .
7 الأمين ( حسن )، الإمام السيد محسن الأمين سيرته بقلمه وأقلام آخرين ، ص 319 .
8 موسوعة جامعة للشخصيات الشيعية منذ صدر الإسلام وإلى القرن العشرين.
9 كتاب جميل، يتناول فيه السيد الأمين تاريخ جبل عامل في جنوب لبنان من كافة نواحيه التاريخية والدينية والجغرافية والعادات والتقاليد، ليشكل منه موسوعة بحق عن تلك المنطقة .
10 الري شهري (محمد)، ميزان الحكمة، 4 / 522 .
11 التوبة / 105 .



المصدر : الباحثون العدد 58 نيسان 2012
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق
عدد القراءات : 3556


هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم :
الدولة :
عنوان التعليق :
عدد الأحرف المسموح بها 500 حرف نص التعليق :
http://www.albahethon.com/book/
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1119
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1140
http://albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1165
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1208
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1275
http://www.albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=49&id=1326
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1350
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1374
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1420
http://www.albahethon.com./?page=show_det&id=1472
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=1556
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1094
http://albahethon.com/?page=show_det&id=1070
http://www.albahethon.com/book/
http://www.alazmenah-ti.sy/
http://albahethon.com/book/
http://www.albahethon.com/book/
http://www.
http://albahethon.com/?page=show_det&id=767
http://albahethon.com/?page=show_det&id=792
http://albahethon.com/?page=show_det&id=866
http://www.albahethon.com/?page=show_det&select_page=51&id=877
http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=934
http://albahethon.com/?page=show_det&id=977
http://www.http://albahethon.com/?page=show_det&id=1698



Copyright © albahethon.com . All rights reserved.